The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

September 28, 2012

Assafir - Liban, l'arrestation de 4 etudiants Syriens, September 28 2012


توقيف أربعة طلاب بسبب الغشّ 
سامر الحسيني 
أوقف المحامي العام الاستئنافي في البقاع القاضي جورج خاطر أمس، أربعة طلاب سوريين من «كلية الآداب» في البقاع، الفرع الرابع في «الجامعة اللبنانية»، بعدما ضبطوا بالغش في الامتحان في مادة التاريخ، باستعمالهم طريقة تقنية متطورة عبر وضع جهاز داخل جسمهم، مرفق بسماعة مخفية. يتم من خلال إيصال بعض المعلومات إلى شاب يكون خارج الجامعة. ويقوم بدور الملقن، بعد استعماله هواتف خلوية، تحفظ محتوى بعض الاسئلة المطلوبة. 
اللافت في قضية الطلاب الموقوفين، وهم جميعا من التابعية السورية، التحرك السريع لقوى الأمن الداخلي والقضاء، لا سيما أن القضية هي قضية أكاديمية داخلية، وإجراءاتها وتدابيرها هي تدابير مسلكية أكاديمية، تتعلق بمدير الكلية في البقاع، وعميد كلية الآداب، وصولا إلى رئيس الجامعة عدنان السيد حسين. ولم يسجل يوما تدابير قضائية في مثل هذه الحالة. ففي السابق سجلت عدة محاولات غشّ في الامتحان وهي تختلف عن التزوير، ولا يتم تصنيفها في خانة التزوير. وكانت الإجراءات تقتصر على بعض التدابير المعهودة كطرد الطلاب من الامتحان أو حرمانه من دورة إذا تكررت المخالفات، يمنع التقدم الى الامتحانات دورتين متتاليتين، وفق ما أعلن مدير كلية الآداب الفرع الرابع الدكتور نديم مراد، الذي تحدث عن سابقة غش في الأيام الماضية، نبّهتهم الإدارة، والقوى الأمنية. ولكن لم يتم في السابق أي توقيف. 
عملية الغش اكتشفت بعد ورود معلومات إلى مراد حول قيام أحد الاشخاص بترويج تجارة الغش، عبر جهاز يتم لصقه بجسم الطالب الذي يريد الاستفادة من الخدمة، التي تبلغ تكاليفها 50 دولارا لكل مستفيد. فتمت مراقبة أحد الطلاب في الامتحان، وضبطه. وأثناء ذلك اعترف عن خمسة طلاب آخرين، تم توقيفهم عن الامتحان، والاتصال بالقوى الأمنية، التي حضرت مسرعة بشكل مستغرب، حتى أن القضاء وضع يده مباشرة وسريعا على قضية الغش. فحضر القاضي جورج خاطر إلى مقر قوى الأمن الداخلي في الكرك، وأجرى تحقيقا في الموضوع. وتُرك أحد الطلاب، وأوقف الأربعة الآخرون في مفرزة زحلة القضائية. 

No comments:

Post a Comment

Archives