The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

September 28, 2012

Elsharq - Lebanon, Plumbly expresses concern for border areas, September 28 2012

بلاملي‮ ‬جال على النازحين السوريين وابدى قلقه من الإشتباكات والخروقات‮ 
 

جال امس المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلاملي على منطقة البقاع وقام بتفقد الوضع على الحدود اللبنانية- السورية وأوضاع النازحين السوريين في هذه المنطقة الذين بلغ عددهم أكثر من 34000 نازح. علما أن هذه الزيارة هي زيارة العمل الأولى التي يقوم بها بلاملي إلى هذه المنطقة من شرق لبنان.

خلال جولته، إلتقى بلاملي مع نواب ومسؤولين محليين من منطقة بعلبك ومن البقاع الغربي. واجتمع مع ممثلين عن الجيش اللبناني والقوى الأمنية الذين احاطوه علما بالاجراءت التي اتخذت لضبط الحدود اللبنانية ? السورية «بما فيها الانجازات التي تمت مؤخرا على صعيد ضبط السلاح وقاموا باصطحابه في جولة ميدانية على المنطقة الحدودية».

وقال بلاملي: «لقد أعجبت بما لمسته من عزم لدى القوات اللبنانية المسلحة في المناطق الحدودية ولكنني ما زلت قلقا من تأثير الإشتباكات عبر الحدود والخروقات، من أي مصدر كان».

أضاف: «ان الأمم المتحدة تؤكد باستمرار أهمية إحترام الحدود اللبنانية».

ورحب بخطط الحكومة «لتعزيز امكانات القوات المسلحة اللبنانية»، وأشار الى أن «الأمم المتحدة تواصل العمل مع المانحين الدوليين للمساعدة في تحسين ضبط الحدود».

وجال بلاملي على بلدة عرسال الحدودية حيث اطلعه ممثلون محليون على «الصعوبات التي يواجهونها في ضوء عدم الإستقرار على الحدود وفي تلبية حاجات الالاف من النازحين السوريين واللبنانيين العائدين الى لبنان». وقال، في هذا الإطار: «إن كرم وحسن ضيافة أهالي عرسال واهالي بلدات اخرى خلال هذه الفترة العصيبة إستثنائي وحقا يستحق الإشادة نظرا إلى الصعوبات الإقتصادية والإجتماعية التي يواجهونها».

كما التقى المنسق الخاص، بحضور ممثلين عن مفوضية الأمم المتحدة العليا للاجئين، بعض النازحين السوريين في مأوى جماعي ومركز للمرأة في عرسال واستمع إلى مخاوفهم والى ظروف نزوحهم الصعبة. وأشار بلاملي إلى «الدعم الفعال في المجال الانساني الذي تقدمه المفوضية العليا للاجئين وسائر المنظمات غير الحكومية». ولفت الى أنه تأكد بعد جولته اليوم، من «الحاجة الملحة الى مزيد من الدعم لتلبية الحاجات الإنسانية لكل من النازحين والسكان المحليين الذين يمدون لهم يد العون، والتي عبر عنها النداء الثالث للتمويل لهذا العام الذي أطلقته اليوم مفوضية الأمم المتحدة العليا للاجئين من جنيف».

No comments:

Post a Comment

Archives