The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

August 31, 2010

Assafir - Lebanon CLDH , Solid, Day of the Disappeared - August 31, 2010

في يومهم، جمعيات تدعو لتكريم ذكراهم

أصدر «المركز اللبناني لحقوق الإنسان»، و«لجنة دعم المعتقلين والمنفيين اللبنانيين - سوليد»، و«لجنة أهالي المخطوفين والمفقودين في لبنان»، و«لجنة أهالي المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية»، بيانا لمناسبة «اليوم العالمي للمفقودين» أمس، أعربوا فيه عن تضامنهم مع كل العائلات التي تقع ضحية هذه الجريمة.
ودعا البيان «الحكومة اللبنانية إلى تكريم ذكرى المفقودين اللبنانيين ووضع حد لمعاناة عائلاتهم، وذلك عبر اتخاذ كل التدابير اللازمة لكشف مصير المفقودين. تجدر الإشارة إلى أن لجاناً فعالة لكشف مصير المفقودين قد أنشئت في كل من البوسنة، الأرجنتين والمغرب، من أجل الردّ على تساؤلات الأهالي وكشف مصير ذويهم، ولكن الأمر لم يحصل في لبنان».
وطالب الحكومة بـ«حل اللجنة اللبنانية - السورية، وإنشاء لجنة وطنية تعنى بمصير المفقودين كما هو منصوص عليه في المادتين 15 و16 من البيان الوزاري الذي أقرته حكومة الوحدة الوطنية العام 2008. والترجمة العملية للاعتراف الرسمي بأهمية مسألة المفقودين قسراً، والمساهمة في البدء بتنفيذ عملية إحصاء للأشخاص المفقودين، وتحديد هوياتهم، وإنشاء قاعدة بيانات الحمض النووي لكل عائلات المفقودين، والتحضير لنبش كل المقابر الجماعية في لبنان وفقا للمعايير الدولية المتعلقة بذلك، والتصديق على الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، وإدراج نصوصها في القانون اللبناني».

No comments:

Post a Comment

Archives