The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

June 26, 2014

Al-Liwaa - TSL toute une audience pour obtenir un numéro de téléphone, June 26, 2014



المحكمة تواصل الاستماع 
إلى ضابط الشرطة العسكرية




تابعت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان برئاسة القاضي دايفيد راي جلسات الإستماع الى إفادة الشاهد الأول ضمن دفعة من شهود جدد في جريمة إغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه، وذلك خلال جلسة عقدتها غرفة الدرجة الأولى استكملت خلالها لليوم الثاني على التوالي الإستماع عبر نظام المؤتمرات المتلفزة الى إفادة الشاهد الأول السري PRH450 الذي يخضع لإجراءات حماية الشهود وكان مقدماً في الشرطة العسكرية عند وقوع الإنفجار العام 2005.
وفي خلال الجلسة تمحورت أسئلة أحد وكلاء الدفاع عن المتهم حسن مرعي المحامي أندرياس كوشيه حول تاريخ 21 شباط العام 2005 يوم عثر على جثة عبد الحميد غلاييني.وقال الشاهد الذي كان يرافق يومها قاضيين ردا على سؤال عن علمه بتقرير الجيش وعن كيفية وقوع الإنفجار وعن مذكرة صادرة من وزارة الداخلية تشير الى مشكلات حول إدارة مسرح الجريمة، إضافة الى علمه بقرار إستبدال قاضي التحقيق حينها وصولا الى متابعة برنامج «الحقيقة من أجل لبنان» الذي أثار الجدل حول كيفية وقوع الإنفجار: «ما قلته في الأمس أوكد عليه الآن. لم يكن من ضمن مهامي الإطلاع على التقارير الموضوعة في هذا الشأن ومنها التابعة للجيش وغيره من الأجهزة الأمنية وتلك الواردة الى قاضي التحقيق، ولكن في ما يتعلق حول الجدل حول كيفية وقوع الإنفجار فوق الأرض أو تحتها فهذا الأمر كان محط جدل في كل لبنان وعلى كل لسان وفي كل وسائل الإعلام. 
وأشار الى انه لم يشاهد عمليات رفع او إعادة قطع من والى مسرح الجريمة، مؤكدا أنه لم يكن له دور في التحقيق وقت وقوع الجريمة. 
وأوضح أنه وصل بصعوبة إلى مكان الإنفجار حيث انتشرت أجهزة أمنية وإغاثية، لافتا الى انه سمع تعليمات من القضاة لافراغ مسرح الجريمة الذي تم عزله بشكل كامل في 21 شباط.واعتراض الإدعاء: وخلال الجلسة اعترض الادعاء على طريقة طرح محامي الدفاع عن مرعي اسئلته على الشاهد PRH450 ووصفها بالملتوية.
وهنا قال رئيس غرفة الدرجة الأولى: «أعتقد بأنّ مغزى اعتراض الإدعاء هو انه يمكن ان تقسم الأمور الى إثنين، أولا هناك مزاعم بحصول أمر ما وثانيا هل انت على علم بهذه المزاعم عوضا عن عرض هذه الوقائع على انها حصلت بالفعل».
ثم استجوب وكيل الدفاع عن المتهم مصطفى بدر الدين الشاهد PRH450. حول الكاميرات التي كانت في المكان يوم وقوع الإنفجار من خلال عرض لقطات من أفلام صورت يومها.
بدوره، استجوب الدفاع عن المتهم حسين عنيسي الشاهد PRH450..

No comments:

Post a Comment

Archives