The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

June 21, 2014

Al-Mustaqbal - Case of Detainee Raafeh in Collabortion case, June 21, 2014



وكيل رافع يطلب تنحّي رئيس المحكمة العسكرية





انتهت جلسة محاكمة الموقوف محمود رافع في دعويين تتصلان بجرم التعامل مع اسرائيل واغتيال جهاد جبريل عام 202 قبل ان تبدأ، حين طلب وكيله المحامي انطوان نعمة من رئيس المحكمة العميد الركن الطيار خليل ابراهيم التنحي عن النظر في جميع الملفات الملاحق بها موكله امام المحكمة العسكرية الدائمة «للخصومة الشخصية المستجدة»، ومدلياً بسبب ثان للتنحي موجهاً الى رئيس الحكمة القول: «انت ولي دم كون شقيقتك سقطت في حرب تموز 2006 ولا يمكن لولي الدم الجلوس للحكم»، ولم يسبق لوكيل رافع ان طلب تنحي رئيس المحكمة للسبب الثاني علما ان الاخير ينظر في الدعاوى الملاحق بها رافع منذ تسلمه رئاسة المحكمة في شباط عام 2012.

وانبرى رئيس المحكمة سائلا وكيل رافع عما اذا كان يعتبر من خلال كلامه ان موكله له علاقة باستشهاد شقيقته فرد نعمة قائلا: «يكفي ان يكون رافع ملاحقاً بجنايات الخيانة والجاسوسية، ويكفي ان يكون اتهامه قد ارتد عليك».

وازاء هذا السجال تدخل رافع مصرحاً بأنه كان موقوفاً خلال حرب تموز ولا علاقة له بما يثار. مضيفاً: ليس لدي خصومة شخصية مع رئيس المحكمة، الذي قرر رد طلب الدفاع بالتنحي، فاستمهل وكيل رافع لاتخاذ موقف في ذلك.

وكان رئيس المحكمة في مستهل الجلسة المخصصة لمحاكمة رافع بجرم التعامل واغتيال جهاد جبريل قد ابدى استغرابه من طلب وكيل رافع التنحي مصرحاً، لا خصومة لي مع احد وما تدلي به عن خصومة شخصية هو رأيك انت.

وازاء ذلك استوضح رئيس المحكمة المتهم رافع سائلاً اياه عما اذا كان يوجد خصومة بينهما فأجاب رافع: كلا. ثم سلم رئيس المحكمة ورقة كتبت بخط يده لم يتم الاعلان عن فحواها.

وعاد وكيل رافع ليوضح بان السبب الذي يدلي به ليس مجرد خصومة، فقاطعه رئيس المحكمة: ارى ان تتنحى انت وليس انا، فرد: «هذا كلام غير قانوني ونحن نعرض التنحي ولا نطلبه ولكم ان تتخذوا موقفاً في ذلك».

وبعد ان طلب رئيس المحكمة من وكيل رافع تقديم طلب بهذا الخصوص، صرح الاخير قائلا: المتهم يعرض التنحي لانكم اولياء دم، فلكم شقيقة سقطت في حرب تموز ولا يمكن لولي الدم الجلوس للحكم».

واستغرب رئيس المحكمة مجدداً ما صرح به وكيل رافع سائلا، ذكرت سابقاً انك تطلب التنحي بسبب الخصومة الشخصية فما الحقيقة، وماذا تقصد بالخصومة، فرد: الخصومة بين الدفاع ورئيس المحكمة. وقال رئيس المحكمة، لا يوجد شخص في الجنوب لم يفقد عزيزاً او غالياً خلال حرب تموز. ثم طلب من كاتب المحكمة تدوين طلب الدفاع بعرض التنحي لسببين الاول لوجود خصومة شخصية مع رئيس المحكمة وليس لها اساس والثاني أن شقيقتي استشهدت في القصف الاسرائيلي.

ثم توجه الى وكيل رافع سائلاً: هل تعتبر اذاً ان موكلك له علاقة بدم اختي، فرد: يكفي ان يكون رافع ملاحقاً بجنايات الخيانة والجاسوسية ويكفي ان يكون اتهامه قد ارتد عليك.

وتدخل رافع قائلا: انا كنت موقوفاً في حرب تموز ولا علاقة لي بالموضوع، وليس هناك خصومة شخصية مع رئيس المحكمة. وناصر وكيل رافع موكله بالتأكيد على ان الاخير اوقف في 13 ايار عام 2006، مضيفاً، لا بد ان افعاله السابقة ترتد سلباً، وسوف يحول ذلك دون جلوسك (رئيس المحكمة) في كل القضايا وليس هذه القضية فقط.

وحسم رئيس المحكمة النقاش بقرار رد طلب الدفاع بالتنحي، فاستمهل وكيل رافع لاتخاذ موقف، ورفع الجلسة الى الثاني من كانون الثاني عام 2015.

وللسبب عينه ارجأت المحكمة للتاريخ نفسه محاكمة رافع بالقيام بأعمال ارهابية في محلة الناعمة عام 1999 والتعامل مع اسرائيل.

No comments:

Post a Comment

Archives