The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

June 23, 2014

Al-Mustaqbal - Domestic Violence, June 23, 2014



شكل موضوع «المرأة والعنف الأسري» عنوان لقاء تخللته محاضرة في منسقية الجومة في «تيار المستقبل» في عكار.


أقيمت المحاضرة في مركز بلدية حلبا، وتحدثت فيها مسؤولة الشؤون التنظيمية في قطاع المراة المركزي في التيار نوال مدللي، في حضور منسقات القطاع في منسقيات عكار ريما الرشيد وانصاف الاسعد وسهام الحلبي وممثلين عن المجتمع المدني وسيدات المنطقة. 


ولفتت الحلبي إلى أن سيدات عكار كما كل سيدات لبنان سيواصلن النضال في معركة اقرار قانون حماية النساء من العنف الاسري في سبيل تحقيقه.


وتحدثت مدللي «عن حلبا وما تمثله من رمزية باعتبارها بلدة رولا التي وقعت ضحية العنف الاسري وضرورة مواصلة النضال من أجل حقوقنا»، مضيفة: «نحن لم نعد ضلعاً قاصراً في مجتمع ذكوري ، نحن النساء الام والزوجة والاخت والبنت، نحن مواطنات نتمتع بحقوقنا كمواطنين».


وشرحت المراحل التي مر فيها اقرار مشروع قانون حماية النساء من العنف الاسري منذ 2007 والتحرك تحت عنوان (كفى)» وصولاً الى احالة القانون من مجلس الوزراء (تحت اسم حماية النساء) معدلا من اللجان النيابية المشتركة وتسميته (مشروع قانون حماية النساء وسائر افراد الاسرة من العنف الاسري)، الى حملة (اذا مهددي ما تترددي) والمذكرات الصادرة عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي والتعميم الصادر عن النيابة العامة التمييزية والمذكرة الصادرة عنها ايضا والتي تتناول موضوع العنف ضد المرأة وكيفية التعامل مع الشكاوى المقدمة من قبل السيدات المعنفات.


واعتبرت مدللي ان «من الضروري تمكين الفتاة من اكمال دراستها لتمكين نفسها ومناهضة تزويج القاصرات وتمكين المراة اقتصاديا للاعتماد على نفسها والاحترام المتبادل داخل الاسرة وعلى المرأة معرفة حقوقها والتوعية داخل الاسرة وخاصة الفتيات».


وتخلل اللقاء عرض فيلم عن العنف يشرح حالة امرأة قتلت على يد زوجها ومناقشة من كان السبب وما هي المعوقات التي لم تسمح في انقاذها.

في الختام، كان حوار بين السيدات ومدللي حول الموضوع.

No comments:

Post a Comment

Archives