The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

April 26, 2014

Ad-Diyar - The repercussions of the Syrian exodus, April 26, 2014



تداعيات النزوح السوري على لبنان




شدد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس على ان «انتشار اللاجئين السوريين عشوائيا يجعل زمام الامور في هذا الملف فالتة، «فليس لدينا رقابة كاملة على هذا الملف». واوضح ان «ما من وسيلة للتخلص من خلية انتشار اللاجئين السوريين في لبنان الا عبر وضعهم في اماكن اكثر انسانية، تكون، في الوقت نفسه، خاضعة للرقابة عند الحدود».

وقال: «حاولنا اقناع المنظمات الدولية برعاية اقامة مخيمات في المناطق الحدودية الفاصلة بين المصنع وجديدة يابوس وبين العبّودية والدبوسة، لكنهم كانوا يرفضون باستمرار بحجة ان هذه المناطق غير آمنة، علما ان هذه الاراضي هي موضع اتفاق الشعب اللبناني والاحزاب اللبنانية».
وأكد «اننا لا نطلب منطقة حظر جوي على سوريا ولكن ان تحمي راية الامم المتحدة هذه المناطق ونحن لا نجد أي سبب كي تكون معرضة أمنيا ان قمنا برقابة امنية عليها، ففي مخيم الزعتري في الاردن الامن مضبوط الى حد كبير».
وفي السياق عينه، عرض درباس في مكتبه في الوزارة مع وفد من مجلس المطارنة الالمان والبعثة البابوية لتأثير النزوح السوري إلى لبنان. وتطرق الى الانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية والصحية والتربوية والسياسية والامنية لهذا النزوح، موضحا أن «لبنان يعاني أضرارا كبيرة تجاوزت 7,5 مليارات دولار وقد بلغت احتياجاته الاستثمارية لمعالجة تداعيات هذه الازمة على البنية التحتية 2,8 مليار دولار»، مؤكدا «وجوب اتخاذ موقف اوروبي واضح تجاه الازمة السورية من خلال الدعوة الى وقف اعمال العنف في سوريا». ودعا الكنائس الاوروبية إلى «لعب دور ايجابي من اجل الحفاظ على الوجود المسيحي في الشرق».
الوفد الألماني زار كذلك امس رئيس أساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش في دار المطرانية في زحلة وكان عرض لاوضاع النازحين السوريين في البقاع عموما وفي زحلة خصوصا، واستمع الوفد الى شرح مفصل عن المساعدات التي قدمتها المطرانية لغاية اليوم لنحو 800 عائلة مسيحية مقيمة في مدينة زحلة، وقد ابدى الوفد تقديره الكبير للدور الريادي الذي لعبته وتلعبه المطرانية في هذا المجال.
ثم زار درويش والوفد الألماني بعض العائلات السورية في زحلة، واطلعوا على اوضاعهم واستمعوا الى حاجاتهم الملحة.

No comments:

Post a Comment

Archives