The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

April 30, 2014

As-Safir - The silence of rape, April 30, 2014



صمت الاغتصاب 

زينة علوش 

لا غريب في قصة طارق الملاح، ذاك الشاب الذي خرج إلى العلن ليشهد، بعد صمت طويل، على تعرضه للاغتصاب في دار للأيتام. وإذا كانت دور الرعاية في العالم معرّضة لهذا النوع من الأخطار والانتهاكات، ففي لبنان المخاطر أعلى، نظراً لفقدان سياسة عمل وطنية لضمان حماية الأطفال ضمن دور الرعاية.
قرر طارق أن يروي قصة عذاب وألم وربما تأنيب الذات كونه ضحية اعتداء من رفاق الدار. وهم، بالرغم من أنهم يكبرونه سناً، إلا أنهم أطفال أيضاً وضحايا الوجع الذي أفضى بهم إلى فصلهم عن أهلهم البيولوجيين والسكن في دار ليس اليتم فيه الأكثر ألماً.
طارق الذي كتم سره وواجه نظرات المحيطين وكان يشعر بأنه مهما فعل لن يتمكن من تخطي الإحساس بالقهر المخيف: أن تكون طفلاً أعزل وأن يُعتدى عليك، وأن لا تجد من يستمع إليك، ولا من يمسح دموع الوجع والخوف والذل، ولا من ينصفك.
يداري طارق إحساسه بالقهر والعنف عبر «نصرة» إخوانه في الدار.
فلمَ العجب؟
لمَ نستهجن الصمت؟
المستغرب هو الصمت الرسمي عما يجري في عالم الرعاية البديلة في لبنان وتركه لعمل خيري غير خاضع للمساءلة والمحاسبة والملاحقة القانونية. ألم تطوى صفحة «رجل دين» مغتصب للأطفال في دار للرعاية، لا لسبب إلا لأن مرجعيته دينية، ولأنه فاعل خير؟
الكلام أعلاه ليس شعراً عن واقع الاغتصاب في دور الرعاية الذي تبين أنه مشكلة عالمية تنادت من أجلها الخبرات العالمية عام 2008 لصياغة المعايير الدولية للرعاية البديلة.
هذه المعايير الدولية أوصت بالتخلي عن النمط المؤسساتي في الرعاية البديلة والتوجه إلى النمط العائلي ليكون للطفل فاقد الرعاية الأسرية الحق الفردي في الرعاية والنمو والتمكين.
ولم يكن لبنان بعيداً عن صياغة هذه المعايير الدولية ومن ثم عبر المشاركة في تبني ميثاق عربي للمعايير الدولية للرعاية البديلة في القاهرة عام 2009.
ألم تشر ملاحظات لجنة حقوق الطفل الدولية إلى تقارير لبنان في شأن وضع الأطفال في دور الرعاية إلى قلق كبير في شأن الأعداد المتزايدة والمقدرة بنحو 28 ألف طفل ضمن دور الرعاية، بينما عدد الأطفال الذين يحتاجون إلى رعاية بديلة مقيمة تقدر بنحو 5 آلاف فقط؟
ألم تشر الدراسة التي أعدها «مركز الدراسات والأبحاث» في عام 2008 إلى واقع هزيل للرعاية البديلة في لبنان؟
ألم تُعد «المفكرة القانونية» نشر نتائج هذه الدراسة التي لم تتبنَّ وزارة الشؤون الاجتماعية نتائجها، وأعادت تقييم أطر التعاقد مع مؤسسات الرعاية؟
ألم يحن الوقت لتغيير مفهوم العمل الخيري في لبنان؟

No comments:

Post a Comment

Archives