The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

April 26, 2014

Al-Mustaqbal - Environment Ministry receives environmental impact assessment of Janneh dam project, April 26, 2014



المشنوق يتسلّم من نظريان دراسة 2008 للأثر البيئي لسد جنة





أعلن وزير البيئة محمد المشنوق أنه «تلقى من وزير الطاقة والمياه أرتور نظريان دراسة الأثر البيئي لمشروع سد جنة على نهر ابراهيم والتي أنجزت في نيسان 2008. وقد شكلت لجنة في وزارة البيئة لتقويم هذه الدراسة وما تضمنته، ولا سيما أنها أعدت قبل العام 2008 بينما تنص المادة 13 من المرسوم الرقم 86332012 على أن دراسات الأثر البيئي تبقى صالحة لمدة سنتين في حال لم تتم المباشرة بتنفيذ المشروع.

وقال المشنوق: «إن وزارة البيئة ستبلغ وزارة الطاقة موقفها من الدراسة من كل الجوانب حسب الاصول خلال فترة اسبوعين»، شاكرا للوزير نظريان «اهتماهه ومتابعته لهذا الموضوع الحيوي والحساس».

جادة فؤاد بطرس

من ناحية ثانية، استضافت وزارة البيئة في مكاتبها اجتماعا تقنيا للخبراء نظمه مجلس الانماء والاعمار للبحث في مشروع طريق الحكمة - جادة شارل حلو في الأشرفية المعروف بجادة فؤاد بطرس، ضمن إطار مرحلة تحديد نطاق تقويم الأثر البيئي للمشروع تطبيقا للمرسوم 8633/2012 (أصول تقويم الأثر البيئي).

وكان الاجتماع فرصة لمناقشة المنهجية التي ستتبع لتقويم الآثار المحتملة للمشروع، ولا سيما في ما يعود ل:الهواء والضجيج؛ الآثار والإرث الثقافي؛ المساحات الخضراء والمناظر الطبيعية والاثر البصري؛ الجانب الاجتماعي - الاقتصادي وحركة السير.

وكان سبق اللقاء اجتماع تحت عنوان «مشاركة العامة» نظمه مجلس الإنماء والإعمار بتاريخ 22 نيسان في فندق Le Gabriel الأشرفية.

وأكد وزير البيئة انه «إذ يعول على أهمية مثل هذه اللقاءات تطبيقا للمادة السابعة من المرسوم 8633/2012، يذكر كل المعنيين أو المهتمين، الذين لم تتسن لهم فرصة المشاركة في أحد الاجتماعين أو التعبير عن رأيهم في ما يعود لتحديد نطاق تقويم الاثر البيئي للمشروع المذكور، بإرسال أي ملاحظات لديهم إلى الوزارة على رقم الفاكس 976535-01، وذلك قبل 5 أيار 2014».

واوضحت الوزارة أن المرحلة التالية من دراسة تقويم الأثر البيئي، تطبيقا للمرسوم 8633/2012، هي تقديم صاحب المشروع (الدولة اللبنانية ممثلة بمجلس الإنماء والإعمار) تقرير «تحديد نطاق تقويم الأثر البيئي» للمشروع إلى وزارة البيئة، «مرفقا بنسخ عن الملاحظات المرسلة إليه والتعليقات الواردة وأصل محاضر اللقاءات العامة للمناقشة أو أصل محاضر الاجتماعات الثنائية مع المعنيين»؛ ليصار إلى مراجعته من قبل وزارة البيئة وفقا لما هو محدد في المادة السابعة من المرسوم 8633/2012.

سفير الصين

على صعيد آخر، إلتقى وزير البيئة سفير الصين جيانغ جيانغ وعرض معه للاوضاع وسبل التعاون في المجال البيئي.

No comments:

Post a Comment

Archives