The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

April 29, 2014

As-Safir - Solidarity with Lebanese Journalists Summoned by STL, April 29, 2014



لقاء تضامني مع "الأخبار" و"الجديد" في نقابة الصحافة 

شهدت نقابة الصحافة، ظهر اليوم، لقاءً تضامنياً مع صحيفة "الأخبار" وقناة "الجديد" دفاعاً عن حرية الإعلام، بدعوة من صحيفة "السفير" وبحضور حشد من المتضامنين والمستنكرين لاستدعاء الإعلاميين إبراهيم الأمين وكرمى خيّاط بتهمة "تحقير المحكمة الدولية وعرقلة سير العدالة".
وأكد رئيس تحرير "السفير" طلال سلمان في بداية اللقاء، أن "لا مسؤولية على من نشر بل على من سرّب المعلومات"، واشار إلى أن "الإعلام اللبناني مشهود له في تاريخه بخدمة الحق والعدالة"، مشدّداً على "أننا أهل الحرية وحرّاس الحقيقة ولن نخاف".
وفيما أكد رئيس مجلس إدارة قناة "الجديد" تحسين خياط، أن "المحكمة الدولية خرجت عن مسارها ولا بدّ للحكومة اللبنانية أن تصحّح مسارها"، رأى رئيس تحرير صحيفة "الأخبار" إبراهيم الأمين أنه "لا يمكن تجاهل أن وزير الإعلام اللبناني لا يقوم بدوره".
وأرسل وزير الإعلام رمزي جريج كتاباً تُلي خلال اللقاء، رأى فيه أنه لمصلحة الإعلاميين كرمى خيّاط وإبراهيم الأمين المثول أمام المحكمة لإثبات براءتهما، الأمر الذي أثار استياء واستنكاراً من قبل المشاركين.
وإذا أعرب جريج عن تضامنه مع خيّاط والأمين، إلا أنه أكد أن قرارات المحكمة ملزمة للبنان.
من جهته، اعتبر عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب حسن فضل الله، أن "لبنان أنصع من العتمة الآتية من محكمة تخشى الضوء"، لافتا إلى أن "اللقاء التضامني هو للدفاع عن الوطن لأن ما حصل لا يتعلق بالأخبار والجديد، إنما هو اعتداء على دستورنا الذي يصون الحريات". ورأى أن "ما مارسته المحكمة التي تسللت تحت جنح الظلام خارج أطرنا الدستورية هو اعتداء على الكلمة والصورة ولن تستطيع أن تغطي فشلها باستهداف الإعلام الحر في لبنان"، معتبراً أن الدولة بكل سلطاتها ملزمة اليوم باتخاذ موقف. وقال "لن تستطيع المحكمة أن تغطي على فشلها وفسادها باستهداف الإعلام في لبنان"، متوجهاً للإعلاميين بالقول إن "هذه معركتنا جميعاً".
أما رئيس مجلس إدارة "ا ل بي سي" بيار الضاهر، فقد أسف لعدم حضور عدد من وسائل الإعلام، معتبراً أن هذا اللقاء هو للتضامن مع الإعلام وليس مع المحكمة. كما أشار إلى أن "واجبات الصحافة البحث عن الحقيقة"، موضحاً في هذا المجال أن "الأخبار والجديد كشفا بعض الحقائق الخطرة".
وطلب نقيب المحررين الياس عون، في بيان أذاعه خلال الوقفة التضامنية مع قناة "الجديد" وصحيفة "الأخبار"، من وزير العدل ومجلس القضاء الأعلى التدخّل في موضوع استدعاء الإعلاميين، مشيراً إلى أن "المحكمة الدولية بالنسبة للكثيرين باتت غير نافعة". ودعا عون باسم "نقابة المحررين إلى اعتصام في 6 ايار" تاريخ عيد الصحافة والشهداء، مطالباً وسائل الاعلام بالتوقّف عن العمل في 13 أيار يوم مثول الخياط والأمين أمام المحكمة الدولية.
وتحدث عشرات المشاركين في اللقاء عبر شاشات فضائية لبنانية تولت النقل المباشر من نقابة الصحافة.

No comments:

Post a Comment

Archives